ما هو الروت Root ودوره , خصائصه و مميزاته - تدوينة شاملة عن الروت

ما هو الروت Root ودوره , خصائصه و مميزاته - تدوينة شاملة عن الروت

أهلا بكم إخواني الكرام في هذا الشرح الحصري على مدونتنا , في هذه التدوينة سوف نتطرق والتحدث عن الروت من خصائصه و مميزاته - تدوينة شاملة عن الروت 
ماالمقصود بالرووت ؟! ولماذا يجب علي القيام به ؟! هذه الأسئله من ضمن أكثر الأسئله التي يبحث عنها مستخدمي أندرويد ، في هذه التدوينه سنجيب عليها وأيضا سنتحدث عن مميزات وعيوب القيام بعمل رووت لجهازك ، ولكن قبل أن نبدأ يجب التنبيه علي أن القيام بعمل رووت سيتسبب في فقد ضمان جهازك وربما يتسبب في كسر الجهاز كليا ولكن مالمقصود بكسر الهاتف ؟! المقصود بذلك أن الهاتف لن يعمل بالشكل المطلوب وربما لايعمل مطلقا للأسف “ ولكن هذه الأمور نادرة الحدوث إذا ما إتبعت الخطوات الصحيحه للقيام بعمل رووت ولكن مع ذلك يجب التنبيه مرة أخري أننا لاننصح بعمل رووت وأننا لانتحمل مسئولية حدوث أي مشاكل في هاتفك لاقدر الله .

أولا ماهو الرووت  “ Root ” ?!

عمل رووت لجهازك يعني الحصول علي صلاحيات ال super user علي نظام أندرويد الخاص بك وبالحصول علي هذه الصلاحيات بإمكانك القيام بالعديد من الأشياء مثل تنصيب روم مخصصه ، تنصيب العديد من الثيمات Themes ، تحسين أداء النظام ، وزيادة عمر البطاريه وربما إستخدام خصائص من جهازك تحتاج للدفع لمزود الخدمه الخاصه بك للحصول عليها مثل WiFi tethering ولكن هذا غير متوفر في البلدان العربيه علي ماأعتقد ، كل ماذكرناه بالطبع ليس نتيجة عمل رووت للجهاز فقط ولكن لكي تحصل علي كل الخصائص التي ذكرناها عليك البدء أولا بعمل رووت لجهازك .  الرووت “root” يساوي تقريبا الجيلبريك في عالم iOS مع بعض الإختلافات البسيطه .

لماذا يسمي ب رووت “Root” ؟ 

كلمة رووت تأتي من عالم Linux/Unix – إذا كنت من مستخدمي أحد هذه الأنظمه سيكون الإسم مألوفاً لك  وأنتم كما تعرفون أندرويد مبني علي نواة لينوكس بالأساس – وهي تعني مستخدم يملك صلاحيات ال Super User والتي تمكنه من عمل أي شئ في النظام لأنه يملك هذه الصلاحيات . نحن عندما نقوم بشراء هاتف جديد فإننا نحصل فقط علي صلاحيات ال guest وهذا ليس هباءاً فذلك لغاية من قبل الشركات حيث أنهم لايرغبون في وصول المستخدمين لبعض الأشياء والتي تمكنهم من بشكل سهل من توفير التحديثات للهواتف وتوفير الدعم أيضا لهذه الأجهزه ولذا يجب التنبيه أن الهواتف التي تحمل صلاحيات الرووت لاتستطيع الحصول علي التحديثات الرسميه من الشركات وأيضا قامت جوجل مؤخرا بمنع الهواتف التي تحمل هذه الصلاحيه من تأجير الأفلام من أندرويد ماركت .
ماهي مميزات القيام بعمل رووت للجهاز ؟


Custom Rom أو رومات مخصصه

ربما سمعت هذا المصطلح كثيرا ولكن ماذا يعني ؟! ROM هو Software يعمل علي جهازك ويتم تخزينه في الذاكره الدائمه Read Only Memory ويوجد الأن في السوق العديد من الرومات المخصصه ولعل أشهرها علي الإطلاق روم سيانوجين ، ولكن ماميزة الحصول علي روم مخصصه ؟! أحد المميزات هو أنك إذا كنت تملك هاتفا قديما نوعا ما وقد أوقفت الشركه المصعنه الدعم عن هاتفك فإمكانك البحث عن روم مخصصه والتي غالبا ماتكون مبينه علي أخر إصدارت أندرويد الموجوده بالسوق ناهيك عن ماتحمله هذه الرومات من مميزات مثل عمل overClocking للمعالج الخاص بك وتحسين أداء النظام بشكل كبير وزيادة عمر البطاريه . للمزيد حول موضوع الرومات المخصصه بإمكانك قراءة هذه التدوينه عن ماهي الرومات المخصصه وماهي مميزاتها وعيوبها ؟! أما إذا فكرت في الحصول علي روم مخصصه لهاتفك بإمكانك التوجه إلي موقع XDA Deveopler والبحث عن هاتفك وحتما ستجد روم خاصه به .

Custom Themes

الTheme هي الشكل الذي يظهر به هاتفك ، حيث أن عملية الرووت تمكنك من التحكم بكل شيء خاص بالجرافيكس الموجود بهاتفك وتنصيب Themes وتخصيصها بشكل كبير لكي تناسب ماتود أن يظهر عليه هاتفك ، ربما تقول بأن هناك Themes موجوده في الماركت ولكن مانتحدث عنه هنا مختلف نوعا ما فمعظم الثيمات الرائعه والتي تقوم بتغيير شكل الهاتف كليا تحتاج إلي عملية ال Root .

Kernel , Speed, Battery

كما ذكرنا يوجد العديد من الرومات المخصصه والتطبيقات المتوفره فقط للأجهزه التي تحمل صلاحيات الرووت وهذا بلاشك سيحسن كثيرا من أداء نظام التشغيل (Speed) وسيزيد من عمر البطاريه  ولكن كيف يحدث ذلك ؟! العديد من المطورين يقوموا بالتعديل علي ال Kernel وهو اداة الربط بين ال Hardware وال Software الخاص بالجهاز لتحسين الأداء وزيادة عمر البطاريه بالإضافه إلي العديد من الخصائص الأخري والتي ستزيد بشكل كبير في الفتره القادمه خصوصا بعد إعلان القائمين علي CyanogenMod ROM أنهم سيقوموا بإطلاق متجر للتطبيقات التي تم رفضها من المتجر وخصوصا تلك التي تتطلب صلاحيات الرووت . 

الحصول علي أخر التحديثات


وهذا أحد أهم المميزات لأنك لن تحتاج إلي الإنتظار حتي تقوم الشركات المصنعه بتوفير التحديث لك لأن هذه أحد أكبر مشاكل أندرويد ، أيضا ستكون هذه ميزة رائعه إذا كان جهازك قديما ولم يعد يحصل علي تحديثات وغير مثال علي ذلك هو الهاتف HTC Dream أو G1 وهو أول هاتف يعمل بأندرويد وقد تم إصداره في العام 2007 ومازال يحصل علي تحديثات عبر رومات مخصصه فقد رأيناه منذ أشهر يعمل بنسخة ألفا من إصدارة أيس كريم ساندوتش وبالرغم من أنها لم تكن تعمل بشكل المطلوب ولكن هناك  من يعمل علي توفير ذلك .
ما هو الروت Root ودوره , خصائصه و مميزاته - تدوينة شاملة عن الروت ما هو الروت Root ودوره , خصائصه و مميزاته - تدوينة شاملة عن الروت Reviewed by Unknown on 3/15/2016 08:24:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.