القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو مشغل الأقراص CDROM و مماذا يتكون وأنواعه - شرح مصور بالفيديو

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته , في إيطار إتمامنا لدورة تركيب الحاسب الألي أو الحاسوب الأن نأتي إلى التعريف بالأجزاء الرئيسية لمكونات الحاسوب و أنواعه , سوف نتطرق إلى قارئ الأقراص أو CDROM READER  ما هو و دوره و أنواعه , سوف نتطرق عن جميع التفاصيل عنه في التدوينة .
أولا ما هو قارئ الأقراص 

محرك القرص الضوئي أو القرص الليزري أو التخزين الضوئي OPTICAL STORAGE ويسمى بالإنجليزية DVD أو CD هو أحد أجزاء الحاسوب الشخصي المحمول أو المكتبي ويعتبر من وسائل التخزين الموثوقة والسهلة وتمتاز بسهولة نسخ البينات واسترجاعها بالمقارنة بوسائل التخزين المغناطيسية.
وتتم عملية التخزين بواسطة شعاع من الليزر لأحداث علامات على سطح القرص الضوئي بواسطة روؤس الكتابة على السطح البلاستيكي للقرص ، وتتم القراءة بواسطة روؤس القراءة بواسطة تسليط شعاع ضوئي وانعكاسه من على سطح القرص . وكانت البداية مكلفة جدا أجهزة معقدة تسمى افران حفر الاقراص الليزرية.
وتقسم هذه المحركات إلى أنواع حسب السرعة والتقنية في القراءة والكتابة حيث تقاس بوحدة كيلوبايت\ ثانية (kByte/s) حيث كل سرعة تعادل 300 كيلو لكل ثانية لذلك سرعتين أو اربع...أو (56X) هي سرعات القراءة أو الكتابة لذلك المحرك.   ومن حيث التقنية :
أنواعه :
CD-R هي أولى أنواع السواقات وهي قارئة فقط للاقراص ذات سعة تخزينة حتى 700 ميغا بايت (COMPACT DISK READ ONLY MEMORY)
CD R/W محرك للأقراص وهي قادرة على الكتابة على الاقراص (COMPACT DISK READ WRITE)
CDRW محرك قادرة على إعادة النسخ على الاقراص إذا كانت الاقراص من النوع القابل لاعادة الكتابة بعد حذف المعلومات السابقة(COMPACT DISK RE-WRITEABLE)
DVD ROM هي جيل جديد من محركات الأقراص ذات سعات تخزين تصل إلى 4.7 جيجا بايت وهو للقراءة فقط (DIGITAL VEDIO DISK READ ONLY MEMORY)
DVD RAM هي الاصدار التالي بعد سواقة () وهي قابلة للقراءة والكتابة على أقراص() (DIGITAL VEDIO DISK RANDOM ACCESS MEMORY).
DVD RW RAM هي سواقة قابلة للكتابة واعادة الكتابة على اقراص DVD بشرط أن تكون من النوع الذي يدعم اعادة الكتابة (DIGITAL VEDIO DISK RE-WRITEABLE RANDOM ACCESS MEMORY)

إليك الشرح بالفيديو 

إلى هنا ينتهي الشرح .

تعليقات