القائمة الرئيسية

الصفحات

فأرة الحاسوب Mouse وأزرارها - شرح مصور بالفيديو

مرحبا بكم في شرح جديد , في إيطار إتمامنا لدورة تركيب الحاسب الألي أو الحاسوب , نبدأ أولا بالتعريف بالأجزاء الرئيسية للحاسوب , الأن حان دور فأرة الحاسوب أو الماوز Mouse باللغة الإنجليزية , ماهي و شكلها و أزرارها ؟ 
الفأرة (بالإنجليزية: Mouse) هي إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب يتم استعمالها يدويا للتأشير والنقر في الواجهة الرسومية، وتعتمد أساسا في استعمالها على حركتها فوق سطح مساعد. وتحتوي الفأرة الافتراضية حاليا على ذرين وعجلة في المنتصف تعمل كزر وسطى.

تاريخها
تم اختراع الفأرة وكانت تحتوى على زر واحد في الحواسيب من نوع أبل ماكينتوش وزرين في الحواسيب الشخصية (PC) ولاحقا تم إضافة عجلة الانزلاق، ومن ثم زيادة عدد الأزرار إلى ثلاثه ثم تم استبدال الزر الأوسط بعجلة ودمج بها هذا الزر وبعض الأنواع الآن تحتوي على أكثر من ثلاثة أزرار وتكون قابلة للبرمجة، وتختص باقى الأزرار لتطبيقات الألعاب أو الرسومات والتصاميم

الشكل البدائي للفأرة
يمكن تأريخ بدايه الظهور البدائي لفأرة الحاسوب باختراع كرية التعقب عام 1952م على أيدي كل من توم كرانستون وفريد لونجستاف وكنيون تايلور العاملين في البحرية الملكية الكندية، ضمن مشروع داتار، وتكونت كرية التعقب أساسا من كرة البولينج خماسية المسامير، ولم تسجل لها براءة اختراع ذلك كون الجهاز ضمن مشروع عسكري سري وكانت وظيفة كرية التعقب هذه هي التأشير (أي أنها مؤشر) وقد تم استخدام مصطلح فأرة لأول مرة عام 1965م
أنواعها

رسم تخطيطي لمكونات فأرة الكرة
هناك نوعان من الفأرة وهي:
فارة الكرة
ويعتمد في التعرف علي حركة الفارة علي كرة داخل الفارة تدور مع حركة الفارة وتؤثر حركتها علي ترسين صغيرين متعامدين.
الفارة الضوئية
تعتمد عل n شعاع من ضوء الليزر اشباه الموصلات المركز أسفل الفارة ينعكس من على السطح ويتم استقباله على شريحة إلكترونية اشبه بحساس التصوير.

فأرة ضوئية تعمل بليزر اشباه الموصلات
اتصالها بالحاسوب
1-سلكيا عن طريق منفذ PS/2 أو USB
2-لاسلكيا بدون سلك للتوصيل مع الحاسوب وذلك عن طريق تقنية البلوتوث والتي توفر وسيلة لاسلكية لنقل معلومات الحركة من الفأرة إلى جهاز استقبال متصل بالحاسوب.

إليك شكلها و أزرارها بالفيديو : 

إلى هنا ينتهي الشرح .

تعليقات